الخميس، 13 أكتوبر 2011

!!! PING

بقلم: عبدالعزيز بن حارب المهيري
         اليوم الذي تعطلت فيه أجهزة البلاك بيري كان يوما كارثيا بكل معاني الكلمة، وعلى الرغم من كل الأسباب التي قيلت في سبب الانقطاع، إلا أنني مقتنع تمام الاقتناع بأن السبب هو دعاء إحدى العجائز " لا بارك الله في ها اللي بيخرب عيونكم.. إن شاء الله يخترب وما يصلحونه" هل كانت المشكلة بحجم الذعر الذي شعر به الناس؟ في تقديري أن تداعيات المشكلة بنفس حجم سقوط البرجين في أمريكا، كيف ذلك؟ تفجيرات أمريكا كانت في 9/11 وحاصل جمعهما (20) وتوقف البلاك بيري كان في 10/10 وحاصل جمعمها أيضا (20) رأيتم إلى أي درجة حجم الكارثة؟
         أعود فأقول انقطعت الخدمة وانقلبت الدنيا رأسا على عقب، دعوني أرصد معكم بعض المظاهر التي سببها تعطل الخدمة:-
·      احدى السيدات كانت تحس بتأنيب الضمير ولم تنم تلك الليلة، لأن الوقت لم يسعفها في عمل برودكاست لإشاعة وصلتها قبل الانقطاع بدقيقة واحدة فقط.
·      وجد بعض الموظفين أنفسهم مضطرين لإنجاز مهامهم الوظيفية.
·      باءت محاولات جاري بالفشل مع "أَسْلَم" (البايب فيتر) إذ كان يتوسل إليه إصلاح الجهاز بحجة أنه يعرف تصليح كل شي، وأن يده مبروكة.
·      صديق آخر لي وكان ذكيا، اكتشف أنه يمكن استخدام البلاك بيري كأي موبايل عادي، وأقسمَ لي -وكان مستغربا- بأنه اتصل بزوجته من البي بي وردت عليه.
·      ظهرت أعراض غريبة أشبه بأعراض العشق والهيام وهجر الحبيب، إحدى الإمهات دخلت على ابنها وكان في حالة يرثى لها، سألته: شو بلاك يا وليدي؟ شو اللي مكدّر خاطرك؟ قال لها وهو ينظر إلى شاشة البي بي: أبا الخدمة ترجع يا أمي، أبا الخدمة ترجع.. شدّت من أزره قائلة: بترجع يا وليدي بترجع، وإذا ما رجعت هذا نصيب، باجر بنخطب لك اللي أحسن عنها.
·      وجدت الفتيات أنفسهن في حرج كبير في التحرك أمام الناس في المولات، فقد نسين المشي العادي، بعد أن كنِّ يمشين وهن ممسكات بالبي بي بين أيديهن.
·      احدى السيدات المتزوجات لم تتمالك نفسها من الفرحة فقد تحدث معها زوجها، ونظر إليها لخمس دقائق كاملة! تخيلوا!! خمس دقائق كاملة! وهو الشيء الذي توقف عنه منذ العام 2009 يوم أن اشترى البلاك بيري.
·      أحد الآباء اكتشف أن أبناءه كبروا ما شاء الله، ثم سأل زوجته مستغربا: من متى عندنا ها الشغالة؟
         أزمة انقطاع الخدمة أوجدت قناعة لدى قطاع كبير من الناس، أن البلاك بيري بدون خدمة، مثل الإنسان من دون كشمة (نظارة يا مواليد الثمانينات) أصبح البي بي من دون فائدة تذكر، وأقصى ما يمكن أن تستخدم فيه الجهاز هو أن تَفْلَع به حَدْ من عيالك!!
         لم تكن تلك المشكلة الوحيدة، عدد كبير من أصحاب البي بي باتوا يتحاشون بعض العذّال من الناس، ولسان حالهم (يا شماتة أبله زازا فيّا) أبله زازا طبعا هم أصحاب الآيفون.
         الشخص الذي تألمتُ له بصدق هو موظف خدم العملاء (101) (هلّكوه مسكين تخبّل) لكثرة ما يقول المشكلة ليست عندنا، المشكلة لدى الشركة الأم في كندا، والمتصلون يرون استحالة أن تكون المشكلة من الشركة الأم، أكيد المشكلة سببها شركة زوجة الأب، أو الحماه في أسوأ الظروف، لأنه الأم تحب عيالها ولا تمنع عنهم شيئا يحبونه.
         ثلاثة أيام عصيبة من انقطاع الخدمة، اضطر فيها جميع أفراد الأسرة مكرهين أن يجلسوا مع بعضهم بعضا، تحدثوا كثيرا وضحكوا كثيرا، لحظات جميلة لم يتعرضوا لها منذ زمن بعيد، واكتشفوا أن الرجل الذي كان يجلس معهم هو أبوهم الحقيقي، أخبرتهم أمهم أن من أخفى عنهم تلك الحقيقة شيطان اسمه التوت الأسود. وبينما هم جلوس.. فجأة !! إذا بالأجهزة التي بين أيديهم تطلق صوتا (توتوت ...توتوت) صرخوا جميعا هييييييييييييه ..مباشرة سافر كل واحد من أفراد العائلة في الجهاز الذي بين يديه.
شيئان لا يستطيع الإماراتي الاستغناء عنهما... البلاك بيري والكرك!!
شباب... بنات..
مبروك عليكم ردّت الخدمة ... (هسسسس) لا تخبرون حَد

كن أول القراء للمقالات الجديدة


هناك 9 تعليقات:

  1. انا ممن يعتبرون من فئة الصنم في البيبي... ومع ذلك حسيت بشيء غريب كلما اشوف الشاشه فاضيه مافيها رسايل مش مقرايه!
    وغريبه وصلتني اتصالات من صديقاتي اللي ماسمعت صوتهن من خذوا البلاكبيري!
    بصراحه بصراحه؟!
    ياريت تتكرر هالسالفه !! :))

    ردحذف
  2. يحلييييلكم يا اهل التوت الاسود

    انا صراحة .. ما جد استخدمته

    مغثّثثثثه

    ردحذف
  3. قرأت الكثير في حياتي...لشكسبير و ماركيز و الادباء العرب

    لكن بمثل هذه الصياغة لم ارى

    كتاباتك مخملية يا اخ عبدالعزيز
    استمر بارك الله فيك

    ردحذف
  4. بصراحه كتاباتك ساخره وهادفه في نفس الوقت وصياغتك للمقالات مشوقه جدا وانا انتظر كل مقالاتك الجديده لكي احتسي فنجان القهوه واستمتع بقراءة كتابات عبد العزيز حارب الرائع ... تمنياتي لك بالتوفيق والاستمرار .. اخوك غسان جميل

    ردحذف
  5. ماشاء الله عليك يا استاذ عبد العزيز الله يحفظك و الله انك اتحفتنا و وسعت صدورنا بها المقالة. استخدام التوت الأسود مثل ما تفضلت استاذي غدا من غير هدف حتى الجانب الديني اللي ممكن يفيدنا من باب {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ} بات تهديدات و آلالات حسابة للحسنات اللي ما يعلمها غير الله سبحانه.

    شكراً على هذه الكتابة اللطيفة اللي اسعدتنا

    بنت محمد

    ردحذف
  6. ههههههههههه الموضوع صارله شهر
    وقاعد اقرا واضضضضحك
    بس في موضوع جذبني اكثر !
    الا وهو موضوع البلاك بيري والكرك !
    نبا مقال ساخر عن الكرك
    لان مثل ما نشوف الكرك صار المشروب الاول
    وفي كل المناسبات
    يعطيك الف عافية ^^

    ردحذف
  7. وصلت لـ مقالك عن طريق الايفووون هههه تحدي جديد من ابله زازا :)

    راائع اسستمر استااذي العزيز

    ردحذف
  8. ي شينهآ من آيآآآم ><
    كآنت بلآ طعمه ههههه

    حسسيت آصحآب آلبي بي كلهم مريضين
    تصدقون @@
    لمآ آنقطع آلخدمه عرفت آنه في طلآب يدآد ف كليتنآ
    آول مره آشوف ويوهم **

    تسسلم مبدعنآ
    ودآئمآآ من متآبعينك ^^

    ردحذف